الخميس، 16 يونيو 2022

العبابسة بنو العباس في السودان - نسبهم وتاريخهم وتراجم أعلامهم - تأليف نخبة من أبناء العبابسة - الجزء 1

الجزء الأول
من صفحة 1 إلى صفحة 6
العبابسة بنو العباس في
السودان
نسبهم وتاريخهم وتراجم أعلامهم
تأليف
نخبة من ابناء العبابسة
ص ف ح ة | 2
المحتويات
مقدمة
من هم العبابسة؟
متى ولد الشيخ شرف الدين ومتى أتى للسودان؟
توثيق نسب العبابسة: الروايات المختلفة وترجيح ما هو مؤيد بالأدلة
هجرات العبابسة
فروع العبابسة ونماذج لتراجم الشيوخ من كل فرع، مثلا الحاج سعد، الحاج محمد
الحاج سعد ولد حمار، الشيخ ابراهيم حردود، الشيخ محمد العباسي، الشيخ محمد علي
ود العباس، الشيخ إبراهيم القلوباوي، الشيخ إبراهيم ود العار، شيوخ العبابسة
الاحمداب، الحاج أحمد ابوسنينة، الفكي محمد ود الحاج سعد، شيوخ العبابسة
الفريعاب، شيوخ العبابسة الحطاطيب. شيوخ عبابسة الحجير بما فيهم النبر، شيوخ
العبابسة الخببيراب، العبابسة السحاباب، وغيرهم. وكما هو واضح يصعب الحصر.
نماذج لسلاسل نسب لإفراد من مختلف الفروع قدماء ومعاصرين
اسهامات العبابسة في العلم الديني وتاريخ السودان: سلطنة الفونج، المهدية
أعلام معاصرون من العبابسة
ص ف ح ة | 3
مقدمة
بسم الله الرحمن الرحيم
يا أيها النا س إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلنكام شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند
ٱللَّه أتقاكم إن الله عليم خبير. (الحجرات - 13 )
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
يهدف هذا الكتيب للتعريف بعشيرة العبابسة بني العباس في السودان، نسبها وتاريخها
وتراجم أعلامها ودورها في الإرشاد والتعليم الديني ومساهماتها في تاريخ السودان.
والداعي لتأليف هذا الكتاب أن هناك تعتيم شبه كامل وجهل شبه مطبق بالعبابسة إلا من
المجموعات اللصيقة بهم، أو التي تصاهرت معهم. كمثال لذلك، من الكتب المهمة عن
تاريخ العرب في السودان وأنسابهم كتاب تاريخ وأصول العرب بالسودان لمؤلفه الفحل
الفكي الطاهر، تحقيق دكتور عمر فضل الله، فمع أن من مصادر الكتاب العلامة الفقيه
الشيخ موسى ود الزاكي العباسي من العبابسة، فإن كلمة العبابسة ذكرت مرتين فقط في
الفهرس ولم تذكر قط في متن الكتاب. وقد ذكر العبابسة في معجم قبائل العرب لعمر
رضا كحالة على أنهم "بطن من الجعليين أشهر قبائل العرب في السودان".
من المصادر التي أسهبت نوعا ما في أنساب العبابسة كتاب سهم الأرحام لمؤلفه عثمان
حمد الله وهومن الجوابرة الذين يمتون بصلة القرابة للعبابسة عن طريق الأمهات. على
أن بعض المعلومات التي أوردها عن العبابسة تفتقر للدقة. كذلك ذكر عون الشريف
بعض المعلومات الشحيحة عن العبابسة تفتقر أيضا للدقة.
أهم مرجع مكتوب عن أنساب العبابسة وبعض تاريخهم هو مخطوطتا النبر اللتان يشار
إليهما عادة بكراسة النسب الصغير وكراسة النسب الكبير. وتسرد هاتان المخطوطتان
أنساب معظم فروع العبابسة ولكنهما تفتقران للترجمة لأي من شيوخ العبابسة. كما أنهما
لم يتعمقا في سلسلة نسب الشيخ شرف الدين.
هناك مرجع آخر مهم عن العبابسة هو كتاب إيقاظ الناس إلى شرف بني العباس لمؤلفه
أحمد الأمين الشيخ محمد. ومع أن هذا المرجع يقتبس كثيرا من كتاب النبر إلا أنه يحتوي
على معلومات أكثر معاصرة، كما يضم ترجمة وافية للنبر، ولا غنى عن هذا الكتاب لمن
يريد قراءة النبر بتدبر.
ص ف ح ة | 4
من المصادر المهمة لهذا الكتاب كتاب الحياة الدينية في أرض المناصير الذي يضم
معلومات ثرة عن العبابسة بأرض المناصير.
من المصادر أيضا كتاب الأثر الثقافي والاجتماعي والاقتصادي لأسرة السنيناب.
هناك أيضا مخطوطة الجوهر الفريد في مناقب الشيخ الرشيد التي ألفها الفقيه مدني ابن
الشيخ ابراهيم القلوباوي وترجم فيها لسيرة أبيه الشيخ إبراهيم القلوباوي. وترجع أهميتها
في أن كاتبها والمترجم له من فرع شهير من فروع العبابسة. وتنبع أهميتها الأخري من
قدمها النسبي حيث كتبت عام 1782 م بعد خمسة أعوام فقط من وفاة الشيخ إبراهيم
القلوباوي.
من الوثائق التي سيعتمد عليها هذا الكتاب تلك التي تكرم بنشرها أفراد كرام من العبابسة
في مجموعات التواصل الاجتماعي المختلفة، ومن أهم هذه الوثائق وأعجبها وثيقة
الجزيرة الجنيقابية، التي أتحفنا بها الأستاذ زروق الفكي مع وثائق أخرى مهمة.
ومن المصادر المهمة لهذا الكتاب الإفادات التي قدمها منتسبو العبابسة في مجموعات
التواصل الاجتماعي. ومن أكثر الإفادات ثراء ما أدلى به الأستاذ الدكتور عوض حاج
علي حول أنساب كثيرة بعضها كان مجهولا حتي لمنتسبيه وبعضها كان يلفه الغموض.
كذلك كانت هناك إفادات لها وزنها من أهلنا الحراديد والحماراب والسحاباب وأحفاد
الشيخ محمد العباسي في دونتاي والعبابسة ألاحمداب بمقرات وعبابسة الحجير. ولا ننسى
مساهمات الدكتور مجدي الحاج في مدوناته ومداخلاته في مواقع التواصل الاجتماعي،
وكذلك مساهمات الدكتور الإمام عكاشة، والأستاذ محمد كباشي. ولا ننسى رصانة الكتابة
وغزارة المعلومات عند الاستاذ جمال النيل وحماس الابن عبد المطلب علي. وكدنا ننسى
حكيم العبابسة الأستاذ بكري البشيروفخر العبابسة المهندسين وسيل محمد العباس و حيدر
محجوب. عند تعديل هذه النسخة لا بد من إضافة من سقطت مساهماتهم سهوا.
ص ف ح ة | 5
من هم العبابسة
العبابسة هم مجموعة أسر سودانية تنتسب إلى العباس عم الرسول صلى الله عليه وسلم
عن طريق الخلفاء العباسيين.
ومعظم العبابسة من ذرية الشيخ شرف الدين الذي جاء للسودان بصحبة بعض بنيه
وإخوته في زمن ملك العنج وتوفي ودفن بالكاسنجر بديار الشايقية وقبره هناك ظاهر
يزار. وبعض العبابسة من ذرية إخوة الشيخ شرف الدين.
الشيخ شرف الدين، على وجه التأكيد، من ذرية الخلفاء العباسيين. لكن ما عليه خلاف
هو هل هو من ذرية الخلفاء العباسيين في مصر، وهو ما يشار إليه أحيان ا بالنسب العباسي
المصري للعبابسة، أم من ذرية الخلفاء العباسيين في بغداد بدءا من الخليفة المتوكل على
الله جعفر، وهو ما يمكن أن نطلق عليه النسب العباسي البغدادي. معظم فروع العبابسة
تتبنى النسب العباسي البغدادي. بعض الفروع مثل الحطاطيب وبعض شيوخ العبابسة في
دونتاي يتبنون النسب العباسي المصري.
والنسب العباسي البغدادي الذي نرجحه ينص على أن الشيخ شرف الدين من ذرية عيسى
ابن موسى ابن محمد ابن المتوكل على الله جعفر، الخليفة العباسي البغدادي ومن هنا جاء
انتساب العبابسة للعباس ابن عبد المطلب عم الرسول صلى الله عليه وسلم. والتسلسل
الذي نعتمده هنا كالتالي
شرف الدين بن يعقوب بن سعد الدين بن عز الدين بن يعقوب بن عبد الرحمن بن
محمد بن عيسى بن موسى بن محمد بن جعفر المتوكل على الله
الي آخر نسب الخلفاء العباسيين المعروف. وستتم مناقشة النسب وتوثيقه لاحقا.
وللعبابسة انتشار واسع في مناطق المناصير، والرباطاب فيما سمي بمنطقة التكاكي،
وكذلك مع الجعليين في مناطق وهيب والراو وسقادي وغيرها، ولهم وجود مؤثر في
مناطق ود العباس وأبو ريش وما حولهما وكذلك في دونتاي، ولهم وجود كثيف بمنطقة
القضارف وبالذات في حي ابايو. كما أن هناك أسر متفرقة في شندي والدويم وغيرها.
وكثيرا ما يخلط الناس بين العبابسة والمجموعات القبلية التي تساكنوا معها، خصوصا
أن العبابسة تصاهروا كثيرا مع هذه المجموعات. وربما يصح على العبابسة أن تسمى
قبيلة إلا أنهم لا يستخدمون هذا الوصف، ربما على اعتبار أن قبيلتهم هي بني العباس
أين ما حلوا وما هم إلا فرع منها.
ص ف ح ة | 6
وما يميز العبابسة، عن غيرهم، هو انشغالهم بالتعليم والإرشاد الديني حيث ما حلوا،
كأنما هو وظيفة لهم. كذلك يلاحظ أن معظم شيوخ العبابسة ليسوا أهل طريق كما هو
دأب المتصوفة، وإن شذ عن ذلك بعضهم.
لا يعرف بالضبط متى جاء الشيخ شرف الدين وصحبه للسودان. البعض يقول أنه جاء
بعد سقوط بغداد بقليل، والبعض يقول بعد سقوطها بحوالي أربعين سنة، ومن يعتمد على
حساب الأجيال، أو ما يسمى بالقاعدة الخلدونية، يضع زمن حضوره للسودان حوالي
1٣٠٠ م أو بعدها بقليل. أما الذين يضعون زمن حضوره قبل قيام دولة الفونج بقليل أو
بعد قيامها فقد جانبوا الصواب.
بعد وفاة الشيخ شرف الدين غادرت ذريته إلى التكاكي، والمقصود هنا منطقة مقرات وما
حولها حسب رواية النبر، وهناك رواية يتبناها الحراديد بالتحديد تقول أن الهجرة كانت
لمنطقة دنقلا، وأن الشيخ عبد الرحمن ابن الشيخ شرف الدين وابنه محمد ال ج مة مدفونون
هناك، ثم بعد ذلك تمت الهجرة جنوبا لبلاد التكاكي ومنطقة الأبواب، التي يقصدون بها
مناطق الجعليين الحالية، منطقة وهيب وما حولها.
المرجع الأساسي لنسب العبابسة هو كتاب النبر المسمى كراسة النسب الصغير وهو
منتشر بصورة واسعة وسط فروع العبابسة، وللنبر أيضا كراسة النسب الكبير وتختلف
في بعض تفاصيلها عن كراسة النسب الصغير وهناك تضارب في بعض المعلومات.
وقد تكون كراسة النسب الكبير مسودة لكراسة النسب الصغير والله أعلم.
ختاما هناك ملاحظة حول تسمية هذه المجموعة من بني العباس أنفسهم بالعبابسة. بعض
العبابسة يتحرجون من هذه التسمية ظنا منهم أن العبابسة نسبة الى عبس قبيلة عنترة.
ومن هؤلاء، فيما يبدو، مؤرخ العبابسة الشهير الفقيه أحمد بن محمد النبر الذي لم يستخدم
لفظ ’عبابسة’ قط في كراستي النسب اللتين كتبهما بل كان يشير إلى قومه ب’بني العباس'.
والحقيقة أن نسبة العبابسة إلى عباس ليست دارجة وإنما صحيحة وفصيحة لغويا وكثيرة
التداول خصوصا في المغرب العربي ولقد أفرد البعض بحوثا مفصلة ليس هذا مجال
الاسترسال فيها. عموما العبابسة يشيرون إلى الواحد منهم بعباسي والواحدة بعباسية.
ولمزيد من التطمين فإن المنسوبون الى عبس يسمون العبسيين أو العبسة.

هناك تعليق واحد: